07 Feb
07Feb
Lebnews7 whatsapp


كشف موقع "واللا" الإسرائيلي، السبت 5 شباط 2022، أن إسرائيل ربما تعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عن تعليق رحلات الطيران المدني إلى الإمارات لبضعة أيام، وذلك بسبب خلاف بين الجانبين بخصوص مسائل أمنية.


وفق الموقع ذاته، "هناك مخاوف من أن يتم تعليق رحلات شركات الطيران الإسرائيلية إلى مدينة دبي الإماراتية قريباً، نظراً للخلاف الذي برز بين جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" وأجهزة الأمن في دبي، بشأن ضمان أمن هذه الرحلات".


فيما أكد "الشاباك" أن إعلانه تسيير شركات الطيران الإسرائيلية رحلات من وإلى دبي "كان ممكناً حتى الآن، بسبب اتفاقات تم التوصل إليها بين الجهات الأمنية من الجانبين، وفقاً للمعايير الأمنية الإسرائيلية المتبعة في العالم أجمع"، لكن "خلافات على المستوى الأمني برزت في الآونة الأخيرة بين الجانبين، تحول دون تطبيق الجهات الأمنية الإسرائيلية مسؤولياتها في ضمان أمن الرحلات الإسرائيلية"، بحسب المصدر ذاته.



"الشاباك" قال إن "جهوداً تُبذل حالياً بغية تسوية الخلافات مع سلطات دبي والتوصل إلى اتفاق سيتيح إدراك الجانب الإماراتي مسؤولية أجهزة الأمن الإسرائيلية عن ضمان أمن رحلات الطيران الإسرائيلية"، مؤكداً أن "الخلاف يتعلق بالمعايير الأمنية المتبعة في مطار دبي، ولا علاقة له بالبعد السياسي الإقليمي".


 



في حين ذكر موقع "واللا" أن "الشاباك"، ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، ووزارتي الخارجية والنقل، يجرون اتصالات مع السلطات الإماراتية في مسعى لحل المسألة، منوهاً إلى أن الشركات الإسرائيلية التي تسير رحلات الطيران إلى دبي قد تسلمت إخطاراً بأنه يتعين عليها الاستعداد لاحتمال إيقاف الرحلات الجوية لبضعة أيام.


من جهتها، وصفت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية هذا التطور بأنه "مسألة فنية"، وسيتم حلها حسب تقديراتها في الأيام القليلة القادمة.


لكن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى شددوا على أن "عدم التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المسألة سيؤدي إلى تعليق رحلات الشركات الإسرائيلية إلى دبي، اعتباراً من يوم الثلاثاء 8 شباط، ومن المتوقع أن يؤدي ذلك في المقابل إلى تعليق رحلات شركتي (فلاي دبي) والخطوط الجوية الإماراتية إلى إسرائيل".


كانت رحلة لشركة "العال"، وهي أكبر شركة طيران إسرائيلية، قد أقلعت في 12 كانون الثاني، من دبي إلى إسرائيل، متأخرة حوالي ساعتين بسبب خلافات فنية متعلقة بتسجيل الشركة. كما تأخرت طائرة لشركة "يسرائير" في أواخر الشهر الماضي بسبب مشكلة مماثلة.


تلك التطورات جاءت على خلفية سلسلة الهجمات التي تعرضت لها الإمارات في الآونة الأخيرة من قِبل جماعة الحوثي اليمنية.


جدير بالذكر أن الإمارات وإسرائيل توصلتا في 13 آب 2020، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، تم توقيعه رسمياً في البيت الأبيض، منتصف سبتمبر/أيلول في العام ذاته.


منذ إعلان التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، وقّعت العديد من الاتفاقيات بين إسرائيل والإمارات بمجالات عدة.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.