05 Mar
05Mar

غيرت الطائرات من دون طيار الأوكرانية قواعد اللعبة في مواجهة كييف للغزو الروسي، وفق صحيفة "التايمز" البريطانية.

ويمكن لطائرات "بانيشر" Punisher حمل ما يصل إلى 3 كيلوغرامات من المتفجرات وضرب أهداف تصل إلى 30 ميلاً خلف خطوط العدو.

المهندس المصمم في مؤسسة " يو آي ديناميكس" الأوكرانية ، يوغين بولاتسيف، قال إن طائرات "بانيشر" أكملت ما يصل إلى 60 مهمة "ناجحة" منذ بدء الغزو الروسي.


وقال بولاتسيف للصحيفة: "هذه أرخص وأسهل طريقة لتوجيه لكمة من مسافة بعيدة دون المخاطرة بأرواح المدنيين".

وكشف أنَّ, "الطائرات من دون طيار ، الكهربائية، بجناحيها الطويلين، يمكن أن تطير لساعات على ارتفاع 1300 قدم وتحتاج فقط إلى إحداثيات هدفها حتى تتمكن من تنفيذ مهمتها تلقائيًا".

وأضاف, "تحلق طائرة استطلاع من دون طيار أصغر حجمًا تسمى "Specter" جنبًا إلى جنب لتحديد الأهداف قبل ضربات طائرات بانيشر".

وبعد بدء القتال في شرق أوكرانيا في عام 2014 ، أنشأت مجموعة من قدامى المحاربين شركة تصنيع الطائرات بدون طيار تدعى "UA-Dynamics".

وقال مكسيم سوبوتين خبير التسويق والمتحدث غير الرسمي باسم الشركة للصحيفة إن: "ثلاثة أرباع موظفي الشركة من المحاربين القدامى من ذوي الخبرة في العمليات الخاصة في عمق أراضي العدو".

وأضاف, "إن الأهداف الرئيسية كانت ثابتة، بما في ذلك مراكز تخزين الوقود والذخيرة، وأنظمة مضادة للطائرات".

وقال في السياق: "إن وحدات مختلفة في الجيش الأوكراني تستخدم الطائرات بدون طيار، لكن عدد والمواقع التي يتم فيها نشر طائرات "بانيشر" مصنفة بدقة".

وكان ذات المتحدث قال لصحيفة "ذا صن" سابقًا إن طائرات "بانيشر" الخفية "تسببت في إحداث فوضى خلف الخطوط الموالية لروسيا في دونباس لسنوات لأن العدو ليس لديه أدنى فكرة عما كان يصيبه".

وأخبر ذات الصحيفة أن الطائرة "بانيشر" صغيرة نسبيًا وخفيفة الوزن ولا يمكن للرادارات اكتشافها.

وقال: "علاوة على ذلك، يمكنها إسقاط ثلاث قنابل في وقت واحد أو إصابة ثلاثة أهداف منفصلة ثم العودة إلى القاعدة لإعادة تحميلها وإعادتها إلى المعركة في غضون دقائق".

وإلى جانب طائرات "بانيشر" بدون طيار ، يستخدم الجيش الأوكراني أيضًا حوالي 20 طائرة من دون طيار تركية الصنع من نوع "بيرقدار".

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها الجيش الأوكراني الأسبوع الماضي، ضربة واحدة على الأقل من طائرة بدون طيار من طراز بيرقدار يبدو أنها قصفت بنجاح رتلًا من الدبابات والمدرعات الروسية.

ويتم نشر الطائرات من دون طيار مع استمرار المعركة فوق سماء أوكرانيا بعد الغزو العسكري الروسي.

ووصف مسؤول دفاعي أميركي رفيع المجال الجوي بأنه "متنازع عليه" و "ديناميكي للغاية" في وقت سابق من هذا الأسبوع في مؤتمر صحفي، على الرغم من ادعاء روسيا أنها سيطرت على المنطقة.

وبينما كان من المتوقع أن تقضي روسيا بسرعة على قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية، كشفت أوكرانيا في الأيام الأخيرة أنها أسقطت طائرات مقاتلة وطائرات هليكوبتر وحتى طائرات نقل جنود روسية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.