23 Feb
23Feb
Lebnews7 whatsapp


وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة المهندس سعد الكعبي، أمس، على هامش قمة الدول المصدرة للغاز، أن قطر تعمل على دعم لبنان بإمدادات طاقة على المدى الطويل باستخدام الغاز الطبيعي المسال.

وقال الكعبي إن بلاده على دراية وسعيدة بحل مصر القصير المدى، والذي من شأنه أن يساعد البلاد في الحصول على الغاز الطبيعي باستخدام شبكة خطوط أنابيب في الأردن وسوريا المجاورتين.

وأوضح الكعبي، أن أسعار الغاز المتزايدة في أوروبا بدأت قبل الأزمة في أوكرانيا، وترجع إلى نقص الاستثمار في هذا القطاع. مشيراً إلى أن «الغاز مطلوب بالتأكيد في المستقبل، وهناك حاجة لأن يكون الوقود الأحفوري جزءً من المعادلة في الانتقال نحو مصادر الطاقة المتجددة».

وقال الكعبي، إن قطر يمكنها تحويل ما بين عشرة في المائة و15 في المائة من صادراتها من الغاز إلى عملاء مختلفين عن أولئك الذين تعاقدوا معها في البداية على البيع.

وأضاف: «بعض كميات الغاز التي تم التعهد بها بالفعل لبريطانيا يمكن تحويلها»، مشيراً إلى أن غالبية كميات الغاز التي تصدرها قطر مرتبطة بالفعل بعقود طويلة الأجل.

وذكر الكعبي إن شركة النفط والغاز القطرية المملوكة للدولة لن تلجأ إلى الأسواق الدولية لطرح سندات خضراء.

وأضاف الكعبي أن قطر للطاقة ستسعى للحصول على قرض من أجل مشروعاتها في قطاع البتروكيماويات، لكنها لا تعتزم اقتراض المزيد من أجل مشروع توسعة حقل الشمال.  


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.