المراوحة سيدة الموقف حكومياً.. خياران أمام الحريري والاعتذار بعد أسبوعَيْن!


10 May
10May

اللواء

Lebnews7 whatsapp


حكومياً، بقيت المراوحة سيّدة الموقف، مع استمرار السجال بين تيّار رئيس الجمهورية وتيار الرئيس المكلف، في سباق مع الوقت تجاه القضايا المصيرية.


وفي معلومات لـ"اللواء" ان الرئيس المكلّف سعد الحريري وضع، بعد سحب الغطاء الفرنسي وتوقف المبادرة الفرنسية أمام خيارين: إمّا المبادرة إلى تأليف الحكومة أو الاعتذار..


ووفقاً لمعطيات 8 آذار لـ"اللواء"، فإنه لم يعد أمام الحريري الا الاعتذار لحفظ ماء وجهه بعد تأكيد كل الجهات الدولية والعربية التي التقاها بأنه غير مرغوب به، واي حكومة سيشكلها ستلقى مصير حكومة دياب.


ولم تنفِ مصادر قيادية في تيار "المستقبل" هذه المعطيات، وتجزم بأن الحريري ذاهب إلى الاعتذار في النهاية، ولكنها تعطي مهلة اسبوعين كحد اقصى قبل اتخاذه هذا القرار.


وحسب الثنائي الشيعي فإنه مازال أمام الحريري فرصة أخيرة للتأليف تتمثل بالعودة إلى سياق التفاهمات الحكومية التي اتفق عليها منذ ما قبل تكليفه.


ووفقاً للمصادر فإنّ الحريري ما زال قادراً على تشكيل الحكومة بالتفاهم مع رئيس الجمهورية ميشال عون وفرضها على الجميع في الداخل والخارج، لافتة الى ان الانفراجات الاقليمية ربما تساعد على تامين الغطاء السياسي للحريري وحكومته.


ولم يبق بعد انسداد تنفيذ المبادرة الفرنسية  كما بدا من خلال وقائع  زيارة وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان  الاخيرة وتعميمه تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة على كل الاطراف اللبنانيين دون تمييز أو استثناء وانتهاجه الية تعاطي مميزة مع نشطاء وجمعات ومنظمات المجتمع المدني والمراهنة على دور مميز لهم بالحياة السياسية على حساب القوى والسياسية التقليديين ومحاولة تخصيصهم بدعم فرنسي واوروبي لافت، توقعت مصادر سياسية معاودة الاتصالات والمشاورات بين بعض الاطراف في محاولة مستجدة لايجاد مخرج من الأزمة المستفحلة التي تتجه نحو الأسوأ في حال استمرت الاتصالات مقطوعة. واشارت المصادر الى اكثر من اتصال تم بعيداً من الاضواء في محاولة لإعادة تحريك مبادرة الرئيس نبيه بري لتشكيل الحكومة، كما يتوقع ان تعاود بكركي تحركاتها واتصالاتها مع بعبدا وبيت الوسط لهذه الغاية. في المقابل توقعت المصادر ايضا ان تشهد الرئاسة الاولى حركة اتصالات باكثر من اتجاه لاعادة حرارة التواصل مع الرئيس المكلف من جديد برغم الانقطاع الطويل بالتواصل بينهما.



#lebnews7 

Lebnews7 social media
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.