ماذا تشرب مع وجبات طعامك للحصول على أكبر قدر من الحديد؟


26 Apr
26Apr

روسيا اليوم 

Lebnews7 whatsapp

تناول مشروب مع وجبة الإفطار أو الغداء أو العشاء قد يجعل وجبتك أكثر متعة. ولكن هل فكرت فيما إذا كان المشروب الذي تختاره قد يؤثر على طريقة امتصاص جسمك للعناصر الغذائية في طعامك؟


وتسمى العوامل الغذائية التي يمكن أن تزيد من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى، المحسنات، بينما تلك التي يمكن أن تقلل من امتصاص العناصر الغذائية الأخرى تسمى مثبطات، أو مضادات المغذيات.


ويعد الحديد أحد أكثر أنواع نقص المغذيات شيوعا في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.


ويمكن أن يحدث نقص الحديد عندما لا نحصل على ما يكفي من المعدن، أو عندما لا نمتص الحديد بالقدر الذي يحتاجه الجسم. وهو أكثر شيوعا عند النساء ويمكن أن يسبب الضعف والإرهاق من بين أعراض أخرى.


وإذا كنت قلقا من احتمال إصابتك بنقص الحديد، فيمكنك إجراء فحص دم من طبيبك العام. وهناك نوعان من أشكال الحديد في وجباتنا الغذائية: الحديد الهيمي والحديد غير الهيمي.


والهيم هو بروتين يحتوي على الحديد ويشكل جزءا من الهيموغلوبين، وهو بروتين في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم.


ويوجد حديد الهيم في مصادر الغذاء الحيوانية، مثل اللحوم، ويتم امتصاصه بسهولة أكبر في الجسم.


ويوجد الحديد غير الهيمي في الأطعمة النباتية، مثل الحبوب والفاصوليا والمكسرات، وهو أقل سهولة في الامتصاص.


وسيؤدي اختيار مشروب يحتوي على فيتامين C، مثل عصير البرتقال أو الطماطم أو الغريب فروت، في وقت قريب من وجبتك إلى زيادة كمية الحديد غير الهيمي الذي يمكن امتصاصه.


وفي إحدى الدراسات، زاد 100 ملغ من فيتامين C من امتصاص الحديد بمقدار أربعة أضعاف. وهذا يعادل تقريبا ما تحصل عليه من كوب واحد من عصير البرتقال.


ويعد وضع ذلك في الاعتبار أمرا مهما بشكل خاص للأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم، حيث أن كل الحديد الموجود في نظامهم الغذائي سيكون من الحديد غير الهيمي.


ويعد الشاي مشروبا شهيرا مع وجبات الطعام وغالبا ما يتم الاستمتاع به مع الوجبات، لكنه يحتوي على مركب نشط بيولوجيا يسمى التانين، وهو مثبط لامتصاص الحديد غير الدموي.


ولسوء الحظ، الأخبار ليست أفضل لمن يشربون القهوة، حيث تحتوي القهوة أيضا على مادة التانين. كما يعد حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة مثبطا مهما لامتصاص الحديد.


لذلك من الأفضل تجنب الشاي والقهوة أثناء الأكل ولمدة ساعتين قبل وبعد الوجبة. وهذا هو تقريبا طول الوقت الذي يبقى فيه الطعام والشراب في معدتك قبل أن يتم امتصاصه بالكامل.

Lebnews7 social media
12Dec
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.